وحدة التدريب بالمدرسة
School based Training Unit
إدراكا من وزارة التربية و التعليم لآهمية التدريب أثناء الخدمة بالنسبة للمعلمين و العاملين فى المدرسة ، فقد قامت بإنشاء و حدات للتدريب بالمدارس وفق ما جاء بالقرار الوزارى رقم ( 90 ) بتاريخ 18/4/2001 ( ملحق رقم 1 ) ثم تغير أسم هذه الوحدات فى شهر نوفمبر 2001 إلى وحدات التدريب و التقويم بالمدارس.
تشكيل وحدة التدريب بالمدرسة:
وضحت المادة الآولى من القرار الوزارى رقم ( 90 ) أنه:
تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى - إعدادى – ثانوى عام و فنى ) وحدة للتدريب ، يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسة على النحو التالى :
1- أحد نظار أو وكلاء المدرسة ، و يكون متفرغا للعمل بها ( مشرفا على الوحدة )
2- العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة
3- المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للآقدمية و الكفاءة ، كل حسب تخصصه.
اختصاصات وحدة التدريب بالمدرسة:
المادة الثانية للقرار الوزارى رقم ( 90 ) تحدد اختصاصات وحدة التدريب بما يلى
1- تخطيط و إعداد البرامج التدريبية بالمدرسة
2- تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة
3- تبادل و تنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة و و حدة التدريب .
4- الآ ستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج ، و نقلها إلى زملائهم .
5- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمدرسة
أساليب التدريب
1- التدريب فى الموقع ( المدرسة ) : School – based Training
يتضمن البرنامج و الآنشطة التدريبية التى تتم فى ( الموقع ) المدرسة ، و الذى يعتمد على أن تكون المدرسة هى المركز الآساسى الذى تتم فيه التنمية المهنية للمعلمين و لجميع العاملين ، و هذا النوع من التدريب يتطلب توافر المناخ الصحى للعاملين فى المدرسة للعمل كفريق متكامل ؛ الآمر الذى يؤكد الدور الذى تقوم به الوحدة التدريبية بالمدرسة .
2- التدريب عن بعد : Distance Training
يتم من خلال و سائل الاتصال و التكنولوجيا المتقدمة ( تليفزيون – راديو – فيديو كونفرانس – حقائب تعليمية تضم مواد مطبوعة و مرئية و مسموعة – أقراص مدمجة – شبكة الإنترنت – شبكات معلومات أخرى ) . وهذا النوع من التدريب أصبح من أكثر الآساليب استخداما حاليا ؛ نتيجة التقدم فى مجال التكنولوجيا
3- التدريب التتابعى Sequemtial Training
يتم من خلال برامج تعد على عدة مستويات : المستوى المركزى ( الوزارة ) مستوى المديريات التعليمية ( المحافظات ) ، المستوى المحلى : ( مراكز التدريب المحلية بالإدارات التعليمية ) ؛ بهدف أعداد مدربين و كوادر تدريبية على مستويات هرمية ، تبدأ من مستوى الوزارة المركزى ، ثم مستوى المديريات التعليمية ، ثم مستوى الآدارات حتى تصل المدرسة بما يشكل شبكة تدريب .
*** هذا .. و يلاحظ أن هذا العرض يتماشى مع المفهوم الشامل للتنمية المهنية ، الذى ينبغى أن يكون الهدف الآساسى للوحدة التدريبية .